بقلم الصحفى هانى عبد الرحمن
نجح الفريق اسامة رئيس هيئة قناة السويس وبعبقرية علمية وادارة ملاحية فريدة لأول مرة فى تاريخ العبور فى قناة السويس فى عبور سفينة قادمة من الامارات الى ايطاليا وعلى متنها 65حالة مصابة بكورونا فى تحدى هو الاكبر فى تاريخ الهيئة
وأعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، اليوم الإثنين، نجاح عبور سفينة الركاب الإيطالية COSTA DIADEMA قناة السويس ضمن قافلة الجنوب بالمجرى الملاحي الجديد للقناة، وذلك في رحلتها القادمة من الإمارات والمتجهة إلى إيطاليا بعد إجراء ترتيبات خاصة لدخولها القناة وإرشادها عن بعد من خلال طاقم إرشاد على قاطرتين مصاحبتين والتنسيق الكامل مع مكاتب الحركة ومحطات مراقبة الملاحة في سابقة هى الأولى من نوعها في تاريخ القناة.
وأشار الفريق ربيع أن الإجراءات الخاصة التي اتبعتها الهيئة تأتي في إطار التنسيق الكامل مع وزارة الصحة ومديريات الحجر الصحي والتي أوصت بعدم صعود أحد على متن السفينة أو نزول أحد من طاقمها بعد إبلاغ ربان السفينة بوجود ٦٥ حالة مصابة بفيروس كورونا المستجد على متن السفينة.
وأكد رئيس الهيئة أن عبور السفينة بأمان استلزم اتخاذ تدابير وإجراءات غير معتادة
حيث تم دخول السفينة في الساعة الرابعة صباحاً بفاصل زمني يسبق موعد قافلة الجنوب بالإضافة إلى تعيين ثلاثة من كبار مرشدي الهيئة للتوجيه والإرشاد عن بعد من على متن قاطرتين مصاحبتين، واحدة أمامية والأخرى في الخلف لتوجيه السفينة بالإضافة إلى التوجيه الراداري بالتنسيق مع مكاتب الحركة ومحطات مراقبة الملاحة على امتداد القناة.
وشدد الفريق ربيع على اتخاذ الهيئة لكافة التدابير الاحترازية والوقائية التي تكفل انتظام حركة الملاحة بالقناة والحفاط على سلامة العاملين ممن يتعاملون عن قرب مع السفن العابرة، موجهاً التحية لمرشدي الهيئة ورجال إدارة التحركات وكافة العاملين بالهيئة على تفانيهم في العمل وأدائهم لعملهم في كافة الظروف بوطنية خالصة وكفاءة غير مسبوقة.
جدير بالذكر أن حركة الملاحة بالقناة شهدت اليوم الإثنين عبور 51 سفينة من الاتجاهين بإجمالي حمولات صافية قدرها 3.6 مليون طن.
وربما يتساءل أحد ان من حق مصر منع عبور السفينة فى القناة مادامت تحمل اشخاص مصابون بوباء كورونا
والاجابة بكل سهولة انه ليس من حق مصر منع العبور الا فى حالة واحدة وهى ان تكون مصر فى حالة حرب
مع الدولة صاحبة السفينة وهو ما لم يتحقق فى عبور السفينة لأن ايطاليا دولة صديقة والامارات العربية دولة
صديقة وشقيقة
صديقة وشقيقة
وكما اكد خبراء القانون الدولى انه بموجب اتفاقية القسطنطينية عام 1888 لا يجوز منع اى سفين من العبور لقناة
السويس الا لاسباب معينة انها تهدد امن مصر او تحمل مواد خطرة وهو مالم يتحقق ايضا فى حالة العبور الخاصة بالسفينة
ولكن بموجب قانون البحار لعام 1982 اشترطت ان تبلغ الدولة التابع لها السفينة والمحملة بمواد خطرة مصر
لاتخاذ التدابير اللازمة لمنع اى مخاطر ناتجة عن عبور السفينة
لا يوجد تعليقات
أضف تعليق